موهوبو الجولان يحتلون المراكز الآولى - ارشيف موقع جولاني
الجولان موقع جولاني الإلكتروني

موهوبو الجولان يحتلون المراكز الآولى
مجدل شمس\الجولان – جولاني – 13\06\2013
في ختام تعليمهم الذي استمر 6 سنوات في مركز الموهوبين في كلية تل – حاي، حاز ثلاثة طلاب من الجولان على المراكز الثلاثة الأولى، مشاركة مع ثلاثة طلاب يهود، من بين 16 طالباً في دفعتهم من الطلاب الموهوبين. وقد تسلم الفائزون شهاداتهم وجوائز مالية في حفل أقيم في الكلية يوم الاثنين الماضي.


حفل تسلم الشهادات والجوائز في كلية تل حاي

الطلاب الثلاثة هم: آرام ملحم أبو صالح،حازت على المركز الأول مشاركة مع الطالبة "معيان روزانس"، والطالب خالد نبيل ابراهيم، حاز على المركز الثاني مشاركة مع الطالب "نيتسان تيرولر"، والطالب رامي أحمد فخر الدين، حاز على المركز الثالث مشاركة مع الطالب "دوتان توبول". والطلاب الثلاثة هم من بين 16 موهوباً، عرباً ويهوداً، من منطقتي الجليل والجولان، بينهم 7 من الجولان.

الموهوبون من الجولان في هذه الدفعة، هم، بالإضافة إلى الثلاثة المذكورين أعلاه: نادر تيسير مرعي، تمام جودت الصباغ، فادي غسان أبو صالح، ودانا فيصل الصفدي.
وفي ختام دراستهم في المركز الذي يستمر 6 سنوات، يتقدم الطلاب، كجزء من مشروع التخرج، بأبحاث شبه أكاديمية، تمنح من خلالها جوائز لأصحاب أفضل ثلاثة أبحاث من بينها. وقد قدم هذا العام 11 بحثاً، فاز آرام وخالد ورامي بالمراكز الثلاثة الأولى.

آرام ملحم أبو صالح
فازت آرام بجائزة أفضل بحث بالتشارك مع الطالبة "معيان روزانز"، ومنحت الاثنتان جائزة مالية، مناصفة، وقدرها 2000 شيكل.
قدمت آرام بحثاً باسم "أكثر قليلاً من سروال عريض" (קצת יותר ממכנסים רחבים)، عما يسمى بظاهرة الـ "Tom Boy"، للفتيات اللواتي يتصرفن كالفتيان في سلوكهن ولباسهن. وتقول آرام:
"اعتمدت في بحثي على مجموعة مقالات وأبحاث علمية لأكاديميين في هذا المجال، وكذلك أجريت بحثاً ميدانياً من خلال لقاءات مع فتيات وأهاليهن، ومع أخصائيين نفسيين، بالإضافة إلى لقاءات مع رجال دين دروز، مسلمين، مسيحيين ويهود،للاطلاع على موقف كل من هذه الأديان من هذه الظاهرة. كذلك قمت بإجراء إحصاء من خلال 25 استمارة وزعت بصورة عشوائية على طلاب مراهقين". (يمكن الاطلاع على البحث من خلال الرابط الوارد أسفل التقرير)

خالد نبيل ابراهيم
فاز خالد بجائزة كثاني أفضل بحث، مشاركة مع الطالب "نيتسان تيرولر"، وتقاسما جائزة المركز الثانية المالية البالغة 1000 شيكل مناصفة.
قدم خالد بحثاً بعنوان: "X-Large"، يعالج فيه موضوع السمنة من الناحيتين الفسيولوجية والاجتماعية. يقول خالد:
"طلب منا أن نقدم بحثاً عن موضوع يثير فضولنا، وهذا الموضوع يعنيني شخصياً، لأن لدي وزن زائد. تطرقت خلال البحث إلى أفلام الأطفال وأفلام الكرتون التي تصور السمين على أنه إنسان سيء وكسلان وفاشل وعديم الإرادة، وهو ما يعطي هذه الصورة النمطية عن هؤلاء الأشخاص، مع العلم أن ذلك غير صحيح البتة". (يمكن الاطلاع على البحث من خلال الرابط الوارد أسفل التقرير)

رامي أحمد فخر الدين
تشارك رامي جائزة ثالث أفضل بحث مع "دوتان توبول"، واقتسما معاً جائزة المركز الثالث المالية البالغة 500 شيكل مناصفة. قدم رامي بحثاً بعنوان: "العنف ضد الحيوانات في مجتمعنا"، ويقول عن بحثه:
"قمت باستفتاء بين طلاب المدرسة الإعدادية مجدل شمس، شمل 90 طالباً. نتيجة الاستفتاء بينت أن العنف ضد الحيوانات في مجتمعنا كبير جداً، حتى أنه تحول إلى نمط طبيعي لا يثير احتجاج أحد.
وبنتيجة البحث واللقاءات مع الأخصائيين، خرج البحث بمجموعة توصيات،أهمها: ضرورة توعية الأطفال والمراهقين بصورة خاصة في هذا المجال، وضرورة إقامة ملاجئ للحيوانات الضالة، يتم عرضها للتبني من قبل أشخاص معنيين بذلك. (يمكن الاطلاع على البحث من خلال الرابط الوارد أسفل التقرير)

نشير إلى أن العشرات من الطلاب الموهوبين من الجولان يدرسون في "مركز العلم والمعرفة للمتفوقين" في كلية تل – حاي، وذلك بالتوازي مع دراستهم التقليدية في مدارسهم الابتدائية والاعدادية، حيث يتم كل عام اختيار عدد من الطلاب نتيجة امتحان خاص يقدمه الطلاب عندما يكونون في الصف الرابع، فينظم هؤلاء للدراسة في مركز الموهوبين هذا، حيث يتركون مدارسهم يوماً واحداً في الأسبوع ويتعلمون في هذا المركز لمدة ست سنوات، يدرسون خلالها مواضيع غير منهجية وأساليب البحث العلمي.

روابط للاطلاع على الأبحاث:

- "أكثر قليلاً من سروال عريض"  - بحث آرام أبو صالح

- X-Large - بحث خالد ابراهيم

- "العنف ضد الحيوانات في مجتمعنا" - بحث رامي فخر الدين

"أحذر الألغام" - بحث تمام الصباغ

"أشخاص طبيعيون" - بحث نادر مرعي

"عفواً لم أسمع" - بحث دانا الصفدي